أخبار وتقارير

كيري في القاهرة وفهمي يؤكد أن لدى مصر خيارات أخرى لتلبية احتياجاتها العسكرية

يمنات
وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة في زيارة هي الأولى منذ عزل الرئيس محمد مرسي.
واستبق وزير الخارجية المصري نبيل فهمي وصول نظيره الأميركي بالتلويح بأن للقاهرة خيارات أخرى لتلبية احتياجاتها العسكرية بعد قرار واشنطن تجميد المساعدات العسكرية للقاهرة. ورغم أن فهمي لم يشر صراحة إلى الإستعانة بموسكو كمصدر للتسلّح، فإن تصريحاته ترافقت مع إعلان وصول تشكيلة من السفن الحربية الروسية بقيادة المدمّرة الصاروخية “فارياغ” خلال أيام إلى ميناء الإسكندرية المصري.
وفي تصريحات لوكالة “رويترز” قال فهمي “إن على الولايات المتحدة أن تنظر إلى علاقتها مع مصر على المدى الطويل، وأن تدرك أنه عليها أن تتعامل مع الشعوب العربية لا الحكومات فحسب”.
الوزير المصري كشف أن الرسالةَ التي ستنقلها القاهرة إلى كيري هي “أنّ العلاقة بين البلدين مهمة جداً ويجب أن ينظر إليها باعتبارها علاقة استراتيجية أكثر منها علاقة تكتيكية” على حد تعبيره. ولقيت زيارة كيري إلى مصر معارضة حزب الوسط الذي اعتبر على لسان أمينه العام المساعد حسين زايد أن الزيارة “تدخل في الشأن الداخلي المصري”.
محاكمة مرسي
زيارة وزير الخارجية الأميركي تأتي عشية بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي حيث قال مسؤول أميركي إن “الزيارة لا ترتبط نهائياً بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وإن كيري سيؤكد في اجتماعاته أهمية حكم القانون والدعوة إلى محاكمات شفافة وعلنية لكل المصريين”.
من جهتهم دعا الإخوان المسلمون إلى الاحتشاد أمام مقر المحاكم بالتزامن مع بدء محاكمة مرسي، فيما أنهت السلطات خطتها الأمنية لتأمين محاكمته، على أن ينقل بطائرة مروحية إلى قاعة المحكمة، التي كان تفقدها وزير الداخلية محمد إبراهيم.

زر الذهاب إلى الأعلى